الرئيسية / منــــــــوعات / أطعمة تعزز مناعتك وتحميك من الامراض

أطعمة تعزز مناعتك وتحميك من الامراض

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مهم لتعزيز الجهاز المناعي ومنع ظهور أمراض مختلفة منبعها ضعف المناعة؛ لذا إذا كنت تشعر بالضعف، والتعب، وتعاني تكرار الالتهابات، فهذا هو الوقت المناسب لتعزيز الجهاز المناعي الخاص بك؛ لأنه هو المسئول عن حماية جسمك من البكتيريا والفطريات، والأمراض المعدية؛ لذا نقدم هنا عبر السطور المقبلة قائمة بأهم الأطعمة الداعمة لجهاز المناعة :

الثوم
الثوم له خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للفيروسات، ومفيد لتعزيز دفاعات الجسم، وإفراز الإنزيمات والمواد المضادة للاكسدة، البوتاسيوم، الفوسفور، الزنك، والكالسيوم، بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز التنفسي وتعزيز خلايا الدم البيضاء في الدم.
الحمضيات
الليمون، اليوسفي، الجريب فروت، البرتقال، والفواكه الأخرى التي تشكل أسرة الحمضيات هي بعض من أكثر الأطعمة الموصى بها لتعزيز الجهاز المناعي، لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C. الذي يساعد على الإسراع بالشفاء، كما أنها مليئة بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم المهمة لتعزيز العظام والعضلات، وعمل الجهاز العصبي
وعمل الجهاز العصبي.
العسل
يحتوي العسل على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد المضادة للاكسدة، هذه المركبات تساعد على تخفيف السعال، ودعم الرئتين، والحفاظ على الحلق من الجفاف وتخلصك من البلغم، ويعمل كمهدئ للجهاز العصبي ويخفض الكوليسترول، ويساعد على الهضم، ويقوي جهاز المناعة.
البصل
البصل هو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر استخداما لمكافحة التهابات الجهاز التنفسي وتعزيز الجهاز المناعي لخصائصه المطهرة ووجود العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية والكبريت والمغنيسيوم والحديد والصوديوم، ومكافحة مرض السكري، وأمراض القلب، والأمراض المعدية، ومشاكل الجهاز الهضمي.
الفواكه والخضروات الحمراء
لون الفواكه والخضراوات يخبرك بعض العناصر الغذائية والفوائد التي تقدمها لك.
فالأطعمة ذات اللون الأحمر غنية بالكاروتين وفيتامين A مثل الطماطم والفلفل الأحمر والفراولة، والكرز والتفاح والتوت.. الخ، وهي مثالية لتعزيز دفاعات جهاز المناعة، ومضادات الأكسدة التي تقوي الدورة الدموية وتخلصك من المواد السامة في جسمك، وتعزز مزاجك، وتحمي بشرتك من الشمس وتدعم تجديد الخلايا.
الفطر “المشروم”
الفطر مثالي لتعزيز دفاعات الجسم وتمنحه الطاقة لتنفيذ المهام اليومية، وخصائص مضادة للميكروبات والفيروسات. كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، الذي ينظم السوائل في الجسم، ويعمل على توازن ضغط الدم، وتسريع عملية التمثيل الغذائي.
الأطعمة الغنية بفيتامين E
إذا كنت بحاجة إلى تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك، فإن المجموعة التالية من الأطعمة تكون مساعدة إلى حد كبير (لوز، شارد، سبانخ، بركلي، بقدونس، أفوكادو، فول الصويا، بذور زهرة عباد الشمس، بابايا، زيتون، جنين القمح).
فيتامين E
يدعم دور مضادات الأكسدة ويحفز الجهاز المناعي، وتناوله بشكل يومي يساعد على حمايتك من أمراض القلب، وفقدان البصر، ويحسن شعرك، وبشرتك، ويساعد على شفاء أنسجة جلدك.
الأطعمة مع الحديد
الحديد يعزز الجهاز المناعي، ويعالج فقر الدم، ويحارب الجذور الحرة، ويزيد من طاقة الجسم.
المصادر الغذائية الرئيسية للحديد هي: (لحم أحمر، فواكه مجففة، النباتات الخضراء، مأكولات بحرية، خضروات، سمك، دجاج، زبيب).
شرب المياه
جسمك يحتاج إلى البقاء رطب للتخلص من السموم؛ لذا يساعدك شرب الماء كثيرا على تنظيف النفايات من جسمك، ويخلصك من الالتهابات، وينقي الشعب الهوائية؛ لذا فعليك بشرب من 10 إلى 12 كوب من الماء يوميا.

عن rydancenter

شاهد أيضاً

بخيل يترك ثروة كبيرة.. ويثبت كرمه بعد موته

فاجأ رجل جميع من حوله والذين كانوا يصفونه بالبخيل، بعد اكتشاف وصيته، التي طلب فيها …