الرئيسية / أخبـــــار وتقـــــاريـر / كوارث “ماكونو” تمتد من سقطرى إلى المهرة

كوارث “ماكونو” تمتد من سقطرى إلى المهرة

تسبب إعصار ماكونو الذي يضرب عمان وسواحل محافظة المهرة شرقي اليمن، في انهيار بعض المنازل في مديرية “حوف” وخروج شبكات الاتصالات عن الخدمة. بحسب تقديرات أولية لمسؤول حكومي بالمحافظة.

وقال محافظ المهرة اليوم الجمعة، إن إعصار “ماكونو” الذي يصل سواحل المحافظة تسبب في انهيار بعض المنازل في مديريةحوف وخروج شبكات الاتصالات عن الخدمة وانقطاع خدمة المياه بسبب قوة الرياح جراء الإعصار

وأفادت التقارير الأولية من المهرة عن هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالرياح الشديدة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وارتفعت سرعة الرياح المتوجهة إلى سواحل محافظة المهرة وسواحل غرب عُمان إلى أكثر من (130 كيلومتراً في الساعة).

ووجه سكان محافظة المهرة نداء استغاثة عاجل مع وصول إعصار ماكونو إلى سواحل المحافظة. مناشدين جميع الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية للتدخل العاجل للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء والمساندة، خاصة مع ضعف الإمكانات.

وأفاد مركز الأرصاد الجوي في آخر تحديثاته أن إعصار “ماكونو” لا يزال من الدرجة الأولى مع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة والمصحوبة بالرياح شديدة السرعة وارتفاع موج البحر بين 8 إلى 12 متراً في مديرية حوف بمحافظة المهرة.

وأوضح الأرصاد أن الإعصار المداري مستمر في التحرك بين ظفار والمهرة ويبعد عن سواحل مديرية حوف حوالي 120 كيلو متراً.

وأهاب المركز بجميع المواطنين أخذ الحيطة والحذر والانتقال من المناطق المنخفضة والتي تقع في الأودية ومصبات السيول، وعدم السفر إلى مناطق البعيدة وعدم ارتياد البحر والبقاء في المنازل أثناء العواصف الرعدية والتقيد بالإرشادات والمحاذير الصادرة عن الجهات المختصة.

من جانبه أعلن وزير الثروة السمكية اليوم العثور على 4 بحارة أجانب على قيد الحياة بعد فقدانهم الأربعاء الماضي، إضافة إلى 7 جثث لضحايا قضوا جراء الإعصار “ماكونو” الذي ضرب أرخبيل سقطرى.

وكتب المحافظ، في صفحته على موقع “فيسبوك”، إن “قوات الجيش، وفرق الإنقاذ عثرت، اليوم، على 4 أشخاص يحملون الجنسية الهندية أحياء، إضافة إلى 7 جثث، 5 منها تعود لمواطنين يمنيين واثنتان لهنديين”. مشيراً إلى أنه لا يزال هناك 8 أشخاص في عداد المفقودين جراء الإعصار.

عن rydancenter

شاهد أيضاً

قبائل حجور تعلن النفير العام

أعلنت اليوم الجمعة قبائل حجور حجة شمال غربي البلاد عن حالة طوارئ قصوى في مناطقها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *